د. فايز أبو شمالة

هل الأردن راضٍ عن السياسة الفلسطينية؟

د. فايز أبو شمالة


لم يكن صادقاً اليهودي هيربرت صمويل المندوب السامي البريطاني حين قال في مؤتمر السلط  شرق الأردن سنة 1920: إن بريطانيا غير راغبة في ضم وإلحاق شرق الأردن بالإدارة الفلسطينية، وهذا يعني عدم شمولهم بوعد بلفور، فق ...

2020-05-28 04:10:38
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

كل عام وأنتم بلا جائحة كورونا


د. فايز أبو شمالة


ما أجمل لقاء الأحبة! وما أبهج أيام العيد وفرحة الأطفال، وزيارة الأرحام، وتفقد الأصدقاء! وكسر هذا الجمود الذي يلف بعض العلاقات، فلكل عيد فرحته، ولكل جيل طريقته في التعبير عن الفرح، ولكن العيد في قطاع غزة يص ...

2020-05-24 04:57:19
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

علامات فارقة بين وقف العمل بالاتفاقيات أو التحلل منها!

د. فايز أبو شمالة


بتاريخ 19/5/2020 صفق بعض الشعب الفلسطيني للسيد محمود عباس، حين قال: أصبحنا في حلٍ من كل الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها، بما فيها الأمنية. وذلك تنفيذا لقرارات المجلسين الوطني وا ...

2020-05-21 00:11:50
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

ما أرخص أصحاب فكرة الدولة ثنائية القومية!

د. فايز أبو شمالة


يلوح بعض الساسة الفلسطينيين بالدولة ثنائية القومية كرد على مشروع ضم الضفة الغربية، ومنطلق التفكير لهؤلاء القوم يستند على القعود عن الفعل، والاعتماد على التكاثرالبيولوجي، وزيادة التعداد السكاني، وأن غالبي ...

2020-05-19 02:40:25
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

الأردن حاجز الصد الأقوى ضد الضم

د. فايز أبو شمالة


ما قاله الملك عبد الله الثاني ملك الأردن في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية كلام يبنى عليه،ويؤسس لمرحلة جديدة من التنسيق والتعاون الأمني والسياسي العربي القادر على فرز معطيات ميدانية جديدة كفيلة بإرباك ا ...

2020-05-17 02:16:51
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

الأردن حاجز الصد الأقوى ضد الضم

د. فايز أبو شمالة


ما قاله الملك عبد الله الثاني ملك الأردن في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية كلام يبنى عليه،ويؤسس لمرحلة جديدة من التنسيق والتعاون الأمني والسياسي العربي القادر على فرز معطيات ميدانية جديدة كفيلة بإرباك ا ...

2020-05-16 20:16:26
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

تتجدد النكبة مع لقاء أرغومان وتصريحات فريدمان

د. فايز أبو شمالة


لم تقتصر نكبة الفلسطينيين عند حدود سنة 1948، لقد تواصلت النكبات على حياة الفلسطينيين ومستقبلهممنذ مئة عام وحتى يومنا هذا، فلا يخرج الفلسطينيون من نكبة التآمر الصهيوني إلا ودخلوا في نكبة تآمر النظام العربي، ول ...

2020-05-13 21:25:19
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
لجنة مجلس الشيوخ قد ترفض الموافقة على بومبيو وزيرا للخارجية وسط اعتراض الديمقراطيين

مايك بومبيو في ديارنا، لا مرحباً، ولا مرحباً

. فايز أبو شمالة


على عجلٍ يصل إلى ديارنا وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، إنه يسابق شهر تموز، يريد أن يصلإلى تفاهمات مع الإسرائيليين حول نسبة الضم المتفق عليها من أرض الضفة الغربية قبل موعد التنفيذ الذي قرره الإسرائيليون ...

2020-05-12 02:03:06
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

صفقة القرن صاغها باراك في كامب ديفيد 2000

د. فايز أبو شمالة


دققت في مضمون المقابلة المطولة التي أجرتها صحيفة معاريف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أهودباراك، فوجدت أن صفقة القرن بكل بنودها المنبوذة حالياً كانت حاضرة على طاولة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائي ...

2020-05-10 03:42:04
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

ما وراء خبر تسليم الشرطة الفلسطينية لمستوطنين يهود؟ د. فايز أبو شمالة

ما وراء خبر تسليم الشرطة الفلسطينية لمستوطنين يهود؟


د. فايز أبو شمالة


لا جديد في خبر تسليم الشرطة الفلسطينية لعدد من المستوطنين اليهود، ضلوا طريقهم إلى مدينة رام الله أو أريحا أو الخليل، لقد تكرر الخبر في أكثر من مكان ...

2020-05-06 22:39:46
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

السلطة الفلسطينية والصراف الآلي

د. فايز أبو شمالة


لا يهتم الفقراء كثيراً بما يجري على الأرض من خلافات بين التنظيمات الفلسطينية، إذ يهتم الفقراء بموعد صرف شيك الشؤون الاجتماعية أكثر من اهتمامهم بالجهة التي صرفت لهم الشيك، فحياة الفقراء وحياة أولادهم تتوقف ع ...

2020-05-05 02:38:21
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

رؤساء البلديات قيادة، والقيادة مبادرة

د. فايز أبو شمالة

 

لا ينكر الدور الوظيفي الذي تقوم به البلديات إلا جاحد، فالنظافة والصرف الصحي والمياه والتخطيطوالتنظيم والحدائق والتخلص من النفايات الصلبة كل ذلك من صلب الخدمة اليومية التي تقدمها البلديات إلى المواطن، ...

2020-05-03 03:29:00
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
فضاء إسرائيل من مسلسل أم هارون إلى مخرج 7

فضاء إسرائيل من مسلسل أم هارون إلى مخرج 7

د. فايز أبو شمالة


الحرب الإعلامية لا تقل خطورة عن الحرب العسكرية، وللإعلام قدرة على قلب المزاج، وتغيير المواقف، وللإعلام قدرة على تأسيس قواعد فكرية لا تلبث أن تصير قواعد عسكرية واقتصادية لها السطوة والسلطان، لذلك خصصت الدول ...

2020-05-01 00:26:46
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
هل لإسرائيل حق الاعتراض على المسلسل المصري "النهاية"؟

هل لإسرائيل حق الاعتراض على المسلسل المصري "النهاية"؟

د. فايز أبو شمالة


بعد 41 عاماً من توقيع اتفاقية كامب ديفيد، أظهر المسلسل المصري "النهاية" حقيقة وجدان الشعوبالعربية كلها، ممثلاً بوجدان الشعب المصري الذي يحلم بنهاية إسرائيل، ويرى أن بقاءها على الأرض العربية رهين موقف، يقرر ف ...

2020-04-28 01:27:04
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

لماذا ينتظر الفلسطينيون حتى شهر تموز القادم؟

د. فايز أبو شمالة


الحقيقة التي غابت عن بال القيادة الفلسطينية لعشرات السنين؛ هي أن الإسرائيليين متفقون فيمابينهم على الأسس التي تعزز سيطرتهم على الأرض العربية، ولكنهم يختلفون على الطريقة وعلى التوقيت، فقادة معسكر اليمين يط ...

2020-04-26 03:18:25
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

التهديدات اللفظية لا تخيف الاحتلال الإسرائيلي

د. فايز أبو شمالة


بعد نكبة 1948اختصر الشاعر الفلسطيني أحمد فرح عقيلان مجمل الصراع مع الإسرائيليين بجملة شعرية واحدة، فال فيها:


إن ألفي قذيفة من كلامٍ         لا تساوي قذيفة من حديد


هذا الشعر يحاكي التهد ...

2020-04-23 00:56:04
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

غزة المحاصرة، بادرت وأبدعت، فحاصرت كورونا

د. فايز أبو شمالة


يا ويل غزة لو تفشى بين أهلها فيروس كورونا، فغزة هي المكان الأكثر ازدحاماً على وجه الأرض، وهي الأكثر فقراً في المنطقة، وهذا الواقع هو الذي حرك قيادة غزة كي تسيج حدودها،وتحاصر بحصارها فيروس كورونا.


لقد ...

2020-04-21 01:57:45
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

مع الغافلين، والهرج السياسي في فلسطين

د. فايز أبو شمالة


الغافلون ليسوا مغفلين، المغفلون هم من فقدوا القدرة على التمييز لقلة الوعي والتجربة، بينما الغافلون لديهم الوعي والتجربة، ولا يريدون التمييز، هم غافلون عن قصد وإرادة،ولهم مصلحة في الغفلة.


الغافلون ي ...

2020-04-20 01:13:24
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

يوم الأسير في سنة فيروس كورونا

د. فايز أبو شمالة


لم يخطر في بال الشعب الفلسطيني سنة 1974، حين أقر المجلس الوطني تاريخ 17/4 يوماً وطنياً للوفاءللأسرى الفلسطينيين وتضحياتهم، لم يخطر في بال الشعب بأنهم سيحتفلون سنة 2020 بالذكرى 47 ليوم الأسير الفلسطيني، ولم يخطر في ...

2020-04-16 00:34:07
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
اسري في السجون-اسري1

الانتخابات الإسرائيلية الرابعة تؤجل صفقة تبادل الأسرى

د. فايز أبو شمالة


في الأسواق ترتفع الأسعار وفق الحاجة إلى السلعة، فكل ما يحتاج إليه الإنسان رخيص حتى ولو كانغالياً، وكل ما استغنى عنه الإنسان غالٍ حتى ولو كان رخيصاً، فكيف لو كان المعروض في السوق يضر بمصالح الحزب، وبعود عليك ب ...

2020-04-14 00:02:09
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

من الصواب أن يتواجد قادة التنظيمات الفلسطينية في الخارج

د. فايز أبو شمالة


وجود رئيس حركة حماس بعيداً عن قطاع غزة أعطى لحركة حماس قوة وحضوراً ما كان ليتحقق للحركة لو ظل إسماعيل هنية رهين المعبرين؛ معبر رفح إلى مصر العربية، ومعبربيت حانون إلى دولة الاحتلال، لقد تحرر مسؤول حركة حماس م ...

2020-04-12 21:34:31
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

كي لا يطغى الإنساني على السياسي في صفقة تبادل الأسرى

د. فايز أبو شمالة


مفاوضات إطلاق سرح الأسرى ضمن صفقة تبادل أمر جدي، ويمكن أن تنجز الصفقة في زمن سريع، ولاسيما أن لقيادة غزة مصلحة في الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، للتقدم خطوة على طريقفك الحصار الكامل عن غزة، وللقيادة الإسرائ ...

2020-04-08 22:57:30
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
معبر رفح

لأبناء غزة العالقين في مصر العربية حق العودة

د. فايز أبو شمالة


لا يتشكك عاقل بأهمية الحفاظ على سلامة أكثر من 2 مليون إنسان يعيشون في غزة، خشية أن يتسلل إليهم فيروس كورونا، وبات جلياً أن لا طريق لتسلل الفيروس المذكور إلى أهل غزةإلا من خلال معبر رفح، والمثل يقول: الباب الذي ...

2020-04-06 21:14:28
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

فيروس كورونا والحملة الإعلامية ضد الحصار الإسرائيلي

د. فايز أبو شمالة


من الذكاء أن يوظف الفلسطينيون خلو غزة من فيروس كورونا للتشهير بالاحتلال الإسرائيلي، والمطالبة برفع الحصار المفروض على غزة منذ 14 عاماً، ولعل المقاربة بين غزة والضفةالغربية في هذا المضمار تفيد الفلسطينيين في ...

2020-04-05 02:14:30
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
ميلادينوف مبعوث الأمم المتحدة للتعبير عن المصالح الإسرائيلية

ميلادينوف مبعوث الأمم المتحدة للتعبير عن المصالح الإسرائيلية

د. فايز أبو شمالة


قد يتفق الفلسطينيون جميعهم مع دعوة ميلادينف إلى إعادة توحيد قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة تحت سلطة وطنية فلسطينية شرعية واحدة، وفقا لتوصيات تقرير اللجنة الرباعيةللشرق الأوسط لعام 2016، ولكن الفلسطينيين جميعهم يعترضون على حديث منسق عمل ...

2020-04-02 02:33:12
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

للمقاومة أهداف سياسية وصواريخها ليست انتقامية

د. فايز أبو شمالة


لكل معركة نهاية، ولكل حرب أهداف سياسية، وهذا ينطبق على المقاومة الفلسطينية التي تسعى إلى تحرير فلسطين، واسترداد الأرض التي اغتصبها الصهاينة بكل السبل، بما في ذلك تجهيزالصواريخ، وحفر الأنفاق، وإعداد الكمائ ...

2020-03-31 01:03:18
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

لماذا تدخل الموساد الإسرائيلي لجلب المعدات الصحية؟

د. فايز أبو شمالة


رغم القوة العسكرية والاقتصادية، ورغم التقدم العلمي والصحي، ورغم النجاح الدبلوماسي على مستوى العالم، إلا أن عورة الكيان الصهيوني قد تكشفت أمام فيروس كورونا، حين أخفقت أجهزة التنفس في المستشفيات الإسرائيلية ...

2020-03-29 01:49:36
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

كي لا تتحول السجون الإسرائيلية إلى مقابر جماعية

د. فايز أبو شمالة


ستة ألاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية يستصرخون ضمائر الفلسطينيين قبل الآخرين، ويناشدون مؤسسات العالم الحقوقية والإنسانية بالعمل من أجل إطلاق سراحهم، كي لا تتحولالسجون الإسرائيلية إلى مقابر جماعية، ...

2020-03-25 22:52:25
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

فيروس كورونا والسياسة الدولية

د. فايز أبو شمالة


حين ينشغل الإنسان بنفسه وصحته وأحواله يجمد صراعه مع الآخرين، ويضع أحقاده في الثلاجة، وهذا الذي حدث مع شعوب الأرض التي تخوض معاركها ضد فيروس كورونا، وتجاهلت أو خففتمن غلوائها وصراعها مع الآخرين، فالعدو الداخ ...

2020-03-21 19:05:09
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

أمي هي المرأة الفلسطينية في عيدها

د. فايز أبو شمالة


لم أذق طعم الحنان إلا في أحضان أمي، وظلت أمي وسادتي الناعمة التي أهجع إليها كلما عصفت بي الأشواك، كانت تهدهد رأسي بالطمأنينة، وتهون على المصاعب، وتفتش عن حلول لمشاكلي،وكأنني طفلها الصغير الذي يحتاج المشورة، ...

2020-03-18 22:21:06
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

اتفقوا على إسقاط نتانياهو، واختلفوا على الشراكة

 


رغم جائحة فيروس كورونا، وانشغال الفلسطينيين بأوضاعهم الصحية والمعيشية، إلا أنهم يتابعون تطورات الحالة السياسية في إسرائيل، وما ستؤول إليه التحالفات والتقاطعات الحزبية،ولاسيما بعد أن أضحت القائمة العربية المشتركة لاعباً رئيسياً في ساحة الأحزاب ال ...

2020-03-16 21:10:11
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

فايروس كورونا جائحة صحية أم حاجة اقتصادية؟

د. فايز أبو شمالة


لا أقلل من خطورة فايروس كورونا، ولكن الذي لفت نظري تبادل الصينيين والأمريكيين الاتهام حول منشأ الفايروس، ففي الوقت الذي اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الجيشالأميركي بجلب الوباء إلى مقاطعة ووهان ف ...

2020-03-15 00:14:15
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

اخطأت مرتين، وأصابت حماس مرتين

د. فايز أبو شمالة


لقد أخطأت شخصياً في تقدير الموقف أول مرة حين التقينا عشرات الكتاب والمفكرين مع الدكتور خليل الحية في فندق آدم على شاطئ بحر غزة في ينار 2017، يومها انصب النقاش حول مشاركةحركتي حماس والجهاد في أعمال اللجنة التحض ...

2020-03-11 22:04:46
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
حسام خضر ونصر يوسف والوطن

حسام خضر ونصر يوسف والوطن

د. فايز أبو شمالة


رغم إفراج السلطة الفلسطينية عن القيادي بحركة فتح حسام خضر، إلا أن الاعتقال بحد ذاته يفضح عقيدة الأجهزة الأمنية، ويعود بالذاكرة إلى 15 عاماً، وقد نشرت مقالاً فيذلك الوقت، قلت فيه: سنوات خلت قبل أن تنجلي الحقائ ...

2020-03-10 00:04:51
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

هذه دولتكم التي ستعطيكم إياها مفاوضاتكم!

د. فايز أبو شمالة


سيطول زمن الانتظار لمن يحلم بتشكيل حكومة إسرائيلية ، فما زالت الأحزاب على مواقفها، وما زالت الكتل على توازناتها، ولا مخرج لأزمة الحكم في إسرائيل إلا بانتخابات رابعة،يسعى الليكود من خلالها إلى إضعاف حزب إسرا ...

2020-03-08 00:03:24
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
احداث اخر 24 ساعه