إضاءة في نص للشاعرة السورية شفق نيصافي

إضاءة في نص للشاعرة السورية شفق نيصافي

بقلم : شاكر فريد حسن
تطالعنا الشاعرة السورية ابنة اللاذقية الصديقة د.شفق نيصافي بقصائد وجدانية ورومانسية وعاطفية وحزينة ، تنتمي لقصيدة النثر بفضائها الرحب ، واشتعالاتها الوجدانية ، واستعاراتها المكثفة ، ذات القدرة على البوح وا ...

2019-08-30 01:55:00
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
شاكر فريد حسن

نحتاج لصحوة فكرية وثورة ثقافية !!

بقلم : شاكر فريد حسن


نعيش مرحلة مخاض عسير بعد الانتكاسة الفكرية ، وأفول الهوية القومية ، وفشل مشاريع التنمية والتنوير والنهضة الثقافية ، وفي ظل حالة ارتداد شديد ، ونجاح التمترس الديني تحت يافطات الاسلامالسياسي وحركات التطرف ...

2019-08-29 14:34:40
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
بكائيات الشاعرة ليلى الصيني

بكائيات الشاعرة ليلى الصيني

بقلم : شاكر فريد حسن


الشاعرة السورية الحمصية الصديقة ليلى الصيني ، فجعت وثكلت قبل فترة وجيزة بوفاة زوجها وحبيبها ، اثر حادث مؤلم ، وقد احزنها كثيرًا غيابه ، فكرست كتاباتها الشعرية الأخيرة له ، فكتبت الكثير من الومضات والخواطر والمقطوعات الرثائي ...

2019-08-28 18:44:57
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
قصيدة خجولة للشاعرة السورية شاديا عريج

قصيدة خجولة للشاعرة السورية شاديا عريج

بقلم : شاكر فريد حسن


وقفت في حياء


تمنيت الوقفة لوقت


طويل


خفت أن أصارحه


بكيت والدمع على الخد


يسيل


قلت : وداعاً


والعيون تحكي تمهل


بالرحيل


قال :


رمشك يصطا ...

2019-08-27 17:31:59
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
سلامات الشاعر الكبير ابو يعرب

سلامات الشاعر الكبير ابو يعرب


نايف عبوش

 

ما أن علمت من الزميل الشيخ أبو علي الجخادمة، والشيخ حسن علي الجخادمة، أثناء لقائي بهما في مجلس عزاء، في قرية الحود، صباح اليوم، الإثنين ٢٦/آب /٢٠١٩ ، بتعرض الزميل الشاعر الكبير ابو يعرب، لحادث سقوط في داره،ا ...

2019-08-27 16:42:00
بقلم : نايف عبوش
إقرأ المزيد
 عز الدين المناصرة يكتب .... مـطـار قـلـنـديـا

دكتور عزالدين المناصرة…الأدب مقاومة لا تتوقف!

عبدالرحمن محمد(روناهي)

 

يعتبر الشاعر والناقد والمفكر الفلسطيني الدكتور عزالدين المناصرة من أبرز القامات في الأدب والثقافة العربية المعاصرة، لما قدمة ويقدمه من عمل جليل في رحاب الأدب؛ من شعر ومقالة وأبحاث أدبية وفكرية و ...

2019-08-25 20:31:00
بقلم : عبدالرحمن محمد(روناهي)
إقرأ المزيد
" تقاسيم الفلسطينيّ" لسناء الشّعلان في جامعة العربيّ بن مهيدي الجزائريّة

" تقاسيم الفلسطينيّ" لسناء الشّعلان في جامعة العربيّ بن مهيدي الجزائريّة

ناقشت الباحثتان الجزائريتان أماني معنصري ونعيمة بوزيدي نجلاء رسالتهما الماستر الخاصّة بهما في الأدب العربيّ الحديث في قسم اللغة والأدب العربيّ/ كليّة اللّغة والأدب العربيّ في جامعة العربيّ بن مهيدي أمّ البواقي في الجزائر، ورسالتها تحمل عنوان "صورة الصّهيونيّ ...

2019-08-24 23:56:18
بقلم : الفت امام
إقرأ المزيد
الأحمدان وعشق حيفا

الأحمدان وعشق حيفا

بقلم : شاكر فريد حسن


ما يجمع بين الكنعاني الراحل الشاعر أحمد حسين ، وبين عود اللوز الاخضر الشاعر المرحوم أحمد دحبور ، أن كليهما عاشقان متيمان بحب حيفا ، عروس البحر والكرمل . و كيف لا يموتان فيها عشقًاووجدا وقد ولدا وعانقا ضوء ا ...

2019-08-24 23:53:10
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
أحمد حسين قاصًا

أحمد حسين قاصًا

بقلم : شاكر فريد حسن
لا يختلف الراحل أحمد حسين القاص عن الشاعر ، فهو يبرع ويبدع في كلا اللونين والاتجاهين ، وله اسلوبه الخاص المتميز الذي يتفرد به عن مجايليه وغيره من الأقلام القصصية الفلسطينية والعربية ، ويحقق شروط الفن المعرفي ...

2019-08-24 15:56:44
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
رؤية النص ودلالته في شعر سعد الدين شاهين  ...... بقلم وعدسة: زياد جيوسي

رؤية النص ودلالته في شعر سعد الدين شاهين ...... بقلم وعدسة: زياد جيوسي

من ضمن نشاطات رابطة الكتاب الأردنيين شبه اليومية وبالتعاون مع جمعية النقاد الأردنيين، كان اللقاء الأدبي النقدي مع الدكتور زياد أبو لبن والدكتور عبد الحميد المعيني للحديث عن مؤلفهما الجديد: " رؤية النص ودلالته في شعر سعد الدين شاهين"، حيث تناول هذا الكتابالبحثي ...

2019-08-23 20:25:32
بقلم : زياد جيوسي
إقرأ المزيد
الإنسان في رواية د. سناء شعلان (أدركها النسيان): ما بين العتبة ودهشةِ الختام

الإنسان في رواية د. سناء شعلان (أدركها النسيان): ما بين العتبة ودهشةِ الختام

د. منى محيلان/ الأردن


صدرت الطبعةُ الأولى للرواية سنة 2018، وما بين سنة النشر وقراءتي للرواية أشهُر معدودات. وما بينهما مفارقةٌ عجيبة، وهي أن تتزامن قراءتي لرواية (أدركها النسيان) وانتشارَ فيديو لطفل يتيم يعنَّف من قبل ذوي قراب ...

2019-08-23 19:11:42
بقلم : د. منى محيلان
إقرأ المزيد
“الهايكو” العربي ..( قصيدة  التوقيعة الومضة) المدهشة، ولغة الحاسة السادسة ..)

“الهايكو” العربي ..( قصيدة التوقيعة الومضة) المدهشة، ولغة الحاسة السادسة ..)

· روعة يونس(سوريا)


يعتبر أدب “الهايكو” نوعاً من أنواع الشعر الياباني. وهو عبارة عن بيت شعر واحد، مكون من سبعة عشر مقطعا صوتياً باليابانية، ويكتب عادة في ثلاثة أسطر وأحياناً يتجاوز ذلك إلى خمسة أسطر , يحاول الشاعر “ا ...

2019-08-21 18:34:05
بقلم : روعة يونس
إقرأ المزيد
تدوير نفايات ..تاليف هشام شبر

تدوير نفايات ..تاليف هشام شبر

تدوير نفايات ..تاليف هشام شبر

الشخصيات.....

 

 المهرج

 

الشحاذ

 

الجندي

 

( ملاحظة : كل الشخصيات فاقدي البصر)          

 

(  المكان صحراء تتوزع فيه ثلاث ...

2019-08-21 17:41:00
بقلم : هشام شبر
إقرأ المزيد
من كل وادٍ عصا

من كل وادٍ عصا

تعقيباً على نص: المدير


الذي يفكر.. بقدميه



للأخ والصديق الكريم


مهند النابلسي من الأردن



إبراهيم يوسف - لبنان



تتشابه حروف الكتابة العربيّة في رسمها، و ...

2019-08-21 01:12:21
بقلم : إبراهيم يوسف- لبنان
إقرأ المزيد
دراسة جديدة عن الشاعر توفيق زياد للكاتبة الباحثة د. رقية زيدان

دراسة جديدة عن الشاعر توفيق زياد للكاتبة الباحثة د. رقية زيدان

كتب : شاكر فريد حسن


صدر للشاعرة والكاتبة الباحثة د. رقية زيدان ، ابنة قرية يمة في المثلث ، كتاب جديد بعنوان " توفيق زياد .. الغائب الحاضر ، دراسة في الشكل والمضمون ".


جاء الكتاب في ١٧٠ صفحة من الحجم الكبير ، ويتناول سيرة حي ...

2019-08-20 00:54:21
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
دار طباق تطلق ديوان ما يشبه الرثاء للشاعر فراس حج محمد

دار طباق تطلق ديوان ما يشبه الرثاء للشاعر فراس حج محمد

نظمت دار طباق للنشر والتوزيع في مقرها الكائن في مدينة رام الله، مساء الأحد 18-8-2019حفل إشهار لديوان "ما يشبه الرثاء" للشاعر الفلسطيني فراس حج محمد الصادر عن الدار في شهر آذار من هذا العام، ويقع الديوان في (194) صفحة من القطع المتوسط. وحضر الأمسية جمع من الكتاب والمثقفي ...

2019-08-19 02:50:51
بقلم : الفت امام
إقرأ المزيد
يوتيوباتنا العربية وعطش الشهرة !!!

يوتيوباتنا العربية وعطش الشهرة !!!

د .نيرمين ماجد البورنو


باتت الشهرة هوس يطارد شبابنا وبناتنا عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وعجيب ؛ فنجدهم يلجئون الى المنصات لتسجيل وتوثيق مواقف حياتية أو أغاني أو أي حدث عابر أو أي مناسبة؛ ربما لأنهم يجنون المبالغ ال ...

2019-08-18 21:11:30
بقلم : د. نيرمين ماجد البورنو
إقرأ المزيد
" جذور كرملية " للشاعر مجيد حسيسي

" جذور كرملية " للشاعر مجيد حسيسي

بقلم : شاكر فريد حسن


وصلني بالبريد هدية جميلة من الصديق القديم الشاعر مجيد حسيسي ، ابن بلدة دالية الكرمل ، وهي ديوانه الشعري الجديد " جذور كرملية " الصادر عن دار " الحديث " لصاحبها الناشر فهيم أبو ركن، الذّي جاء في 145صفحة من الحجم ...

2019-08-18 20:55:23
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
شاعر الكنعنة والرعوية

شاعر الكنعنة والرعوية

· نادية الرجوب


الشاعر عزّ الدين المناصرة.. كلّما قرأته فاض حنيني.. وازددت عشقًا للأرض..


ذلك الكنعانيّ الرعويّ، المولود في الخليل، تحديدا في قرية بني نعيم، المكان الذي صقل رعويّته وانتماءه الأصيل للوطن، ليشهد الحادي ...

2019-08-16 17:06:35
بقلم : نادية الرجوب
إقرأ المزيد
فراس حج محمد

في تأمل تجربة الكتابة مع الرواية الفلسطينية على هديٍ من "بنت من شاتيلا"

فراس حج محمد/ فلسطين


قضيتُ الأسبوع الماضي في رحلة نقدية ممتعة مع "رواية بنت من شاتيلا" للروائي أكرم مسلم، حيث تناولت في هذه الرحلة، عبر خمس مقالات، العناوينَ والقضايا الآتية:


- كيف يمكن للكاتب أن يتورط في المأزق الأخلاق ...

2019-08-16 16:51:30
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
مع قصيدة جديدة لسمر سيف مسعود

مع قصيدة جديدة لسمر سيف مسعود

بقلم : شاكر فريد حسن
مرايا حزينة تغلّف الروح
وأسماء من زمن بعيد
توقظ الاحلام من سباتها
هي سهام تصيب القلب وتكسره
كم هي الآمال التي خاب ظنها
كسوء اختيارها
ام سخرية قدرٍ
كُتِبت بألم الموت البطيء
يا روحا ...

2019-08-09 22:10:15
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
  صدور عدد آب من مجلة ( الإصلاح ) الشهرية

صدور عدد آب من مجلة ( الإصلاح ) الشهرية

عرعرة – من شاكر فريد حسن


صدر هذه الأيام العدد الجديد ( الخامس ، آب 2019 ، المجلد الثامن عشر ) ، من مجلة ( الإصلاح ) الثقافية ، التي تصدر عن دار " الاماني " في عرعرة – المثلث ، ويرأس تحريرها الأستاذ الكاتبمفيد صيداوي .


جاء ...

2019-08-08 17:45:58
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
“سَكينة” و”لسان النصر”.. إصداران جديدان بطعم الثورة

“سَكينة” و”لسان النصر”.. إصداران جديدان بطعم الثورة

تزامنًا مع دخول الانقلاب عامه السادس، أطلقت الكاتبة "سكينة إبراهيم" إصداريها الجديدين: "سكينة" و"لسان النصر"؛ حيث يضم الأول مجموعة من القصص القصيرة التي تتتبع وترصد بعض سمات وملامح "السكينة" واللطف التي كانت ولا تزال مصاحبة لأهل الحق رغم المحن والقهر وكثرة الآلام. ...

2019-08-07 20:20:12
بقلم : مهند حامد
إقرأ المزيد
" صفيح ساخن " ديوان شعري جديد للشاعرة السورية ثناء أحمد

" صقيع ساخن " ديوان شعري جديد للشاعرة السورية ثناء أحمد

كتب : شاكر فريد حسن

صدر حديثًا عن دار سوريانا بدمشق ديوان شعري جديد للشاعرة السورية ابن سلمية  ثناء أحمد ، بعنوان " صقيع ساخن " ، وهو الديوان الثاني لها بعد " اللون الأحمر " .

يقع الديوان في 125 صفحة من القطع الأوروبي ، وصمم غلاف ...

2019-08-07 17:54:00
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ ....."بنت من شاتيلا" نموذجا

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ ....."بنت من شاتيلا" نموذجا

فراس حج محمد/ فلسطين


لم يستطع الكتاب الذين تناولوا الحديث عن رواية أكرم مسلم "بنت من شاتيلا" ألا يتحدثوا عن شخصية تلك البنت، ولكن مع شيء من العرض المباشر الذي لم يتجاوز المتن الروائي نفسه، كما قال المثل: "وفسر الماء بعد الجهد با ...

2019-08-06 15:27:56
بقلم : فراس حج محمد
إقرأ المزيد
مهرجان أجذير يناقش اقتصاد الجبل من خلال ندوة علمية حول تثمين الذاكرة التاريخية

مهرجان أجذير يناقش اقتصاد الجبل من خلال ندوة علمية حول تثمين الذاكرة التاريخية

في إطار فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان أجذير إيزوران، عقدت بمقر عمالة خنيفرة، ندوة علمية تحت عنوان: "تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا".


حضر الندوة عامل إقليم خنيفرة السيد محمد فطاح، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعض ...

2019-08-04 20:13:47
بقلم : رانيا قناوي
إقرأ المزيد
الشبكة العربية لكتاب الرأي والإعلام في فلسطين تكرم يومية المواطن الجزائرية

الشبكة العربية لكتاب الرأي والإعلام في فلسطين تكرم يومية المواطن الجزائرية

كرمت الشبكة العربية لكتاب الرأي والإعلام في فلسطين يومية المواطن الجزائرية ، على المجهودات التي بذلتها الصحيفة نصرة لقضية فلسطين وكذا قضية الأسرى فى سجون الاحتلال ، والتي تخصص لها الجريدة صفحتين يوميا لنقل معاناتهم في زنازين الاحتلال الصهيوني، وقدم المكلف بمل ...

2019-08-03 15:28:18
بقلم : مهند حامد
إقرأ المزيد
صدور كتاب " حكم ، أقوال وأمثال في كل مجال " لمؤلفه أ. د. حسيب شحادة

صدور كتاب " حكم ، أقوال وأمثال في كل مجال " لمؤلفه أ. د. حسيب شحادة

كتب : شاكر فريد حسن
صدر ، حديثًا ، عن دار " الأماني "للنشر والتوزيع ، ومقرها في قرية عرعرة - المثلث ، كتاب جديد بعنوان " حكم ، أقوال وأمثال في كل مجال " من تأليف أ. د. حسيب شحادة .
جاء الكتاب في ١٧٠ صفحة من الحجم المتوسط ، والورق الصقيل ...

2019-08-02 03:06:09
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
الشمر....تاليف هشام شبر

الشمر....تاليف هشام شبر

الشمر....تاليف هشام شبر

 

(المكان  متحف مليء بعدد من المانيكان والاقنعة وأغطية كفوف حمراء وسيوف وقصاصات ورق وطبول كبيرة وملابس تأريخية وعصرية  )

 

الابن: كل الاقنعة لا تفقد وجهي حق قباحته      &nb ...

2019-07-30 20:33:00
بقلم : هشام شبر
إقرأ المزيد
المركز الثقافي ينظم  ورشة موسعة  لمناقشة اثار الحصار على الشباب الفلسطيني

المركز الثقافي ينظم ورشة موسعة لمناقشة اثار الحصار على الشباب الفلسطيني

خانيونس :المكتب الاعلامي


نظم المركز الثقافي احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ورشة عمل موسعة  بعنوان  ’’ الحصار واثره على الشباب الفلسطيني’’، وذلك ضمن فعاليات مشروع " التعلم المجتمعي " الممول من روزا لوكسمب ...

2019-07-29 22:24:58
بقلم : عطية شعت
إقرأ المزيد
جرش مدينة الألف عمود

جرش مدينة الألف عمود

كتب : شاكر فريد حسن
في كل عام يقام مهرجان جرش للثقافة والفنون ، الذي يحول ساحات هذه المدينة الأثرية التاريخية الى واحدة من أكثر المدن حيوية وثقافة . ويمتاز المهرجان بعروضه الفنية الغنائية والامسيات الجميلة بمشاركة نخبة من نجوم ال ...

2019-07-29 21:59:32
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
ثقافة وفن : إسطنبولي يطلق مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

ثقافة وفن : إسطنبولي يطلق مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

 


أعلنت جمعية تيرو للفنون وادارة مسرح إسطنبولي عن إقامة الدورة الاولى من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي» والتي ستقام في الفترة الممتدة من 26 ولغاية 29 تشرين الأوَّل /أكتوبر القادم وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور ، وقد تم فتح باب ا ...

2019-07-28 23:50:44
بقلم : مهند حامد
إقرأ المزيد
مناقشة ديوان ما يشبه الرثاء في دار الفاروق

مناقشة ديوان ما يشبه الرثاء في دار الفاروق

تقرير: رائد محمد الحواري

 

ضمن الجلسة نصف الشهرية التي تعقدها اللجنة الثقافية في دار الفاروق تم مناقشة ديوان "ما يشبه الرثاء" للشاعر الفلسطيني فراس حج محمد، والصادر عن دار طباق عام 2019، افتتح الجلسة الشاعر "عمار خليل" الذي ر ...

2019-07-28 20:24:00
بقلم : رائد محمد الحوّاري
إقرأ المزيد
قَصْقِصْ وَرَقْ  .... إبراهيم يوسف - لبنان

قَصْقِصْ وَرَقْ .... إبراهيم يوسف - لبنان

رسالة إلى الأخ الكريم


محمود بشارة


وكل من يعنيهم الأمر


شكرا على اهتمامك ودعواتك الطيبة سيدي الكريم، وصدّقني؛ لست أقل منك احتراما للإسلام وسائر الديانات. لكن؛"لا ينفعُ السيفُ المُجرّدُ، إن تراخى المعصمُ". أنا أته ...

2019-07-28 20:20:08
بقلم : إبراهيم يوسف- لبنان
إقرأ المزيد
" وبعد كل غفوة صحوة " قصيدة قديمة للشاعر غازي قاسم

" وبعد كل غفوة صحوة " قصيدة قديمة للشاعر غازي قاسم

بقلم : شاكر فريد حسن
الجرحُ يا حبيبتي لا ينزف دمًا
الا اذا السكين اليه امتدتْ
الا اذا صيحة المظلوم في العالم دَوّت
فللجرح قَيْحهْ
وللظلم صَيْحَهْ
وبعد كل غفوةٍ صحوة
السكينُ الى جرحي امتدت
منذ أعوام واعوام
...

2019-07-28 20:11:38
بقلم : شاكر فريد حسن
إقرأ المزيد
احداث اخر 24 ساعه